المعهد العالى

للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

هندسة مدنية

رسالة البرنامج

Program Mission

The mission of the Bachelor degree in the civil engineering program is to prepare graduates able to use all available soft ware alignments, planning, designing, presenting, surveying and constriction in optimum environmental conditions.

Program Aims

The aim of the Bachelor degree in Civil Engineering program is to prepare innovative graduates able to work as a planner, designer, construction supervisor, construction manager and consultant for private and governmental / organizations . The disciplines of this program involve the study of structures of all types, building materials, geo-techniques and Foundations, traffic engineering. Also, Surveying works, environmental engineering, water and sewerage networks, Treatment plants, water resources, irrigation and water control structures have been considered throughout the program .

خطة الدراسة


الفرقة : الأولى

التخصص : مدنى

الفصل الدراسى : الأول

First Year

Civil Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تحليل إنشاءات (1)

2

2

3

Structural Analysis (1)

111

CIV

رياضة (3)

2

2

3

Mathematics (3)

111

BAS

ميكانيكا الموائع

1

1

2

3

Fluid Mechanics

141

MEC

مواد بناء (1)

1

1

2

3

Construction Materials (1)

121

CIV

جيولوجيا هندسية

2

2

3

Engineering Geology

122

CIV

تاريخ الهندسة والتكنولوجيا

2

2

History of Engineering & Technology

121

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

رياضة (4)

2

2

3

Mathematics (4)

112

BAS

مواد بناء (2)

1

1

2

3

Construction Materials (2)

123

CIV

تحليل إنشاءات (2)

2

2

3

Structural Analysis (2)

112

CIV

مساحة (1)

1

1

2

3

Surveying (1)

124

CIV

رسم هندسى مدنى

4

2

4

Civil Engineering Drawing

125

CIV

تسويق

2

2

Marketing

131

HUM



الفرقة : الثانية

التخصص : مدنى

الفصل الدراسى : الأول

  

Second Year

Civil Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

مواد بناء (3)

1

1

2

3

Construction Materials (3)

221

CIV

تصميم المنشآت الخرسانية (1)

2

2

3

Concrete Structures Design (1)

211

CIV

ميكانيكا التربة (1)

1

1

2

3

Soil Mechanics (1)

222

CIV

تحليل إنشاءات (3)

2

2

3

Structural Analysis (3)

212

CIV

مساحة (2)

1

1

2

3

Surveying (2)

223

CIV

ديناميكا الموائع

1

1

2

3

Fluid Dynamics

231

CIV

المدخل المنظومى للهندسة

2

2

Introduction to System Engineering

262

ELC

الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تصميم المنشآت الخرسانية (2)

2

2

3

Concrete Structures Design (2)

213

CIV

مساحة (3)

1

1

2

3

surveying  (3)

224

CIV

ميكانيكا التربة (2)

1

1

2

3

Soil  Mechanics (2)

225

CIV

تحليل إنشاءات (4)

2

2

3

Structural Analysis (4)

214

CIV

هيدروليكا القنوات المكشوفة

1

1

2

3

Open Channels Hydraulics

232

CIV

اقتصاد

2

2

Economics

251

HUM

التفكير العلمى

2

2

Scientific Thinking

221

HUM




الفرقة : الثالثة

التخصص : مدنى

الفصل الدراسى : الأول

Third Year

Civil Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تصميم المنشآت المعدنية (1)

2

3

4

Steel Structures Design (1)

311

CIV

الأمثلية الإنشائية

2

2

3

Structural Optimization

312

CIV

تصميم المنشآت الخرسانية (3)

2

3

4

Concrete Structures Design (3)

313

CIV

انشاء معمارى

2

2

3

Building Construction

314

ARC

هندسة الاساسات

2

2

3

Foundation Engineering

315

CIV

تمويل وتقييم مشروعات التشييد

2

1

2

Financing & Evaluation of Construction Projects

316

CIV



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تصميم المنشآت المعدنية (2)

2

3

4

Steel Structures Design (2)

317

CIV

تخطيط ومراقبة جودة المشروعات

2

1

2

Project Planning & Quality Control

318

CIV

التصميم الكهربى للإنشاءات

2

1

2

Electric Construction Design

321

CIV

التصميم باستخدام الحاسب الآلى

1

1

2

3

Computer Aided Design

322

CIV

تصميم المنشأت الخرسانية (4)

2

3

4

Concrete Structures Design (4)

319

CIV

أخلاقيات المهنة والتشريعات  

2

2

Ethics and Legislations

371

HUM




الفرقة : الرابعة

التخصص : مدنى

الفصل الدراسى : الأول

Fourth Year

Civil Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

مقرر اختيارى (1)

2

2

3

Elective Course (1)

-

CIV

هندسة صحية وبيئية

2

1

2

Sanitary & Environmental Engineering

431

CIV

إصلاح وتجديد المبانى

2

2

3

Building Renovation & Repair

421

CIV

منشأت خرسانية خاصة (1)

2

2

3

Special Concrete Structures (1)

411

CIV

مقرر اختيارى (2)

2

2

3

Elective Course (2)

-

CIV

دراسات بيئية

2

2

Environmental Studies

461

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تخطيط الطرق والنقل

2

2

3

Transportation & Rood Planning

422

CIV

مقرر اختيارى (3)

2

2

3

Elective Course (3)

-

CIV

مقرر اختيارى (4)

2

2

3

Elective Course (4)

-

CIV

منشأت خرسانية خاصة (2)

2

2

3

Special Concrete Structures (2)

412

CIV

المشروع

6

1

4

Project

499

CIV

تصميم اعمال الرى

2

2

3

Design of Irrigation Works

455

CIV

إدارة مشروعات

2

2

Project Management

471

HUM





مخرجات التعلم

Intended Learning Outcomes (ILO’s)

2.1 Knowledge and Understanding

The graduates of the civil engineering program should be able to demonstrate the knowledge and understanding of:
01) Concepts and theories of mathematics and sciences, appropriate to the discipline.
02) Basics of information and communication technology (ICT)
03) Characteristics of engineering materials related to the discipline.
04) Principles of design including elements design, process and/or a system related to specific disciplines.
05) Methodologies of solving engineering problems, data collection and interpretation.
06) Quality assurance systems, codes of practice and standards, health and safety requirements and environmental issues.
07) Business and management principles relevant to engineering.
08) Current engineering technologies as related to disciplines.
09) Topics related to humanitarian interests and moral issues.
10) Technical language and report writing
11) Professional ethics and impacts of engineering solutions on society and environment.
12) Contemporary engineering topics.
13) Engineering principles in the fields of reinforced concrete and metallic structures' analysis and design, geo-techniques and foundations, hydraulics and hydrology, water resources, environmental and sanitary engineering, roadways and traffic systems, surveying and photogrametry.
14) Properties, behavior and fabrication of building materials
15) Projects and construction management including planning, finance, bidding and contracts.

2.2 Intellectual Skills

The graduates of the civil engineering program should be able to:
01) Select appropriate mathematical and computer-based methods for modeling and analyzing problems.
02) Select appropriate solutions for engineering problems based on analytical thinking.
03) Think in a creative and innovative way in problem solving and design.
04) Combine, exchange, and assess different ideas, views, and knowledge from a range of sources.
05) Assess and evaluate the characteristics and performance of components, systems and processes.
06) Investigate the failure of components, systems, and processes.
07) Solve engineering problems, often on the basis of limited and possibly contradicting information.
08) Select and appraise appropriate ICT tools to a variety of engineering problems.
09) Judge engineering decisions considering balanced costs, benefits, safety, quality, reliability, and environmental impact.
10) Incorporate economic, societal, environmental dimensions and risk management in design.
11) Analyze results of numerical models and assess their limitations.
12) Create systematic and methodic approaches when dealing with new and advancing technology.
13) Select appropriate building materials from the perspective of strength, durability, suitability of use to location, temperature, weather conditions and impacts of seawater and environment.
14) Select and design adequate water control structures, irrigation and water networks, sewerage systems and pumping stations.
15) Analyze and select codes of practices in designing reinforced engineering concrete and metallic structures of all types. Determine the levels, types and design systems of building foundations, tunnels and excavations.
16) Define, plan, conduct and report management techniques.
17) Assess and evaluate different techniques and strategies for solving engineering problems.

2.3 Professional and Practical Skills

On successful completion of the program, the graduates of the civil engineering program should be able to:
01) Apply knowledge of mathematics, science, information technology, design, business context and engineering practice integrally to solve engineering problems.
02) Professionally merge the engineering knowledge, understanding, and feedback to improve design, products and/or services.
03) Create and/or re-design a process, component or system, and carry out specialized engineering designs.
04) Practice the neatness and aesthetics in design and approach.
05) Use computational facilities and techniques, measuring instruments, workshops and laboratory equipment to design experiments, collect, analyze and interpret results.
06) Use a wide range of analytical tools, techniques, equipment, and software packages pertaining to the discipline and develop required computer programs.
07) Apply numerical modeling methods to engineering problems.
08) Apply safe systems at work and observe the appropriate steps to manage risks.
09) Demonstrate basic organizational and project management skills.
10) Apply quality assurance procedures and follow codes and standards.
11) Exchange knowledge and skills with engineering community and industry.
12) Prepare and present technical reports.
13) Use laboratory and field equipment competently and safely.
14) Observe, record and analyze data in laboratory and in the field.
15) Practice professionally construction management skills. Prepare technical drafts and detailed drawings both manually and using CAD.
16) Carry out maintenance of all types of roadways and traffic systems.
17) Prepare quantity surveying reports
18) Plan, design, construct, operate, control and carry out maintenance of all types of roadways and traffic systems.

2.4 General and Transferable Skills

The graduates of the civil engineering program should be able to:
01) Collaborate effectively within multidisciplinary team.
02) Work in stressful environment and within constraints.
03) Communicate effectively.
04) Demonstrate efficient IT capabilities.
05) Lead and motivate individuals.
06) Effectively manage tasks, time, and resources.
07) Search for information and engage in life-long self learning discipline.
08) Acquire entrepreneurial skills.
09) Refer to relevant literatures.

نظام القبول والدراسة

يتكون المعهد من الأقسام والشعب الاَتية


الهندسة الكهربية

شعبة اتصالات

شعبة الكترونيات

الهندسة المعمارية
الهندسة المدنية


يلتزم المعهد بتطبيق الخطط والمناهج الدراسية التى أقرتها لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية.

للخريج الحق فى عضوية نقابة المهندسين .


تقبل جميع التخصصات حملة الشهادات التالية :


  • الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما من الشهادات العربية والأجنبية
  • دبلوم الثانوية الصناعية نظام 3 أو5 سنوات.
  • دبلوم المعاهد الفنية الصناعية
  • دبلوم المدارس الثانوية الصناعية-مبارك كول

- مدة الدراسة 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية طبقاً لطبيعة كل مقرر ويؤدى الطالب الإمتحان بأى من اللغتين المذكورتين .يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس معتمدة من وزير التعليم العالى فى أحد التخصصات المذكورة وذلك بشرط إجتياز الطالب مقررات الخطة الدراسية بنجاح مع إستيفاء كافة المتطلبات من المقررات الإجبارية ومشروع البكالوريوس وإتمام التدريب العملى مع حصوله على معدل تراكمى عام لسنوات الدراسة لا يقل عن 50% D ويكون إجمالى عدد الساعات المعتمدة 183 ساعة على الأقل موزعة على متطلبات المعهد والتخصص والشعبة . ويحتوى كل متطلب على مقررات إجبارية وإختيارية ومتطلبات المعهد .

- تكون الدراسة وفقاً لنظام الساعات بواقع فصلين دراسيين فى العام الدراسى بالإضافة إلى فصل صيفى – وتكون مدة الفصل الدراسى الأول خمسة عشر أسبوعاً أما الفصل الدراسى الصيفى فتكون الدراسة به مكثفة ولا تزيد عن ثمانية أسابيع بالإضافة إلى فترة الإمتحانات لكل فصل دراسى .

- لا يجوز أن تزيد المدة التى يقضيها الطالب فى الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على ستة عشر فصلاً دراسياً (ثمانية أعوام دراسية)ويجوز لمجلس إدارة المعهد التجاوز عن هذا الشرط عند هذا الشرط عند الضرورة القصوى.ويشترط أن يسجل الطالب عدداً من المقررات الدراسية فى الفصل الدراسى الواحد بحد أدنى (12) ساعة معتمدة وبحد أقصى (21) ساعة. ولا يجوز أن يسجل فى أقل من مقررين فى أى من الفصلين الدراسيين إلا إذا تعذر ذلك أو إذا لم يتبق للطالب إلا هذا العدد من المقررات لإستكمال كل المواد وتخرجه فى هذا الفصل ويتم التسجيل فى كل مقرر على حدة .

- بالنسبة للفصل الصيفى فلا يجوز التسجيل فيه لأكثر من مقررين من مقررات الخطة الدراسية وبحد أدنى 15 طالباً فى المقرر إذا دعت الضرورة غير ذلك وبموافقة مجلس إدارة المعهد .

- يكون قبول الطلاب وتحويلهم للمعهد فى بداية الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى كما يكون تخريج الطلاب فى نهاية الفصل الدراسى الأول أو الثانى أو الصيفى إذا ما أتم الطالب متطلبات خطته الدراسية .

- يكون لكل طالب مرشد أكاديمى من أعضاء هيئة التدريس يتابع تقدم الطالب العلمى ويوجه له النصح فى إختيار البرنامج المناسب له والتسلسل المناسب للمقررات. ويقوم الطالب بالتسجيل للمقررات فى المواعيد المحددة قبل بداية كل فصل دراسى وذلك بعد موافقة المشرف الأكاديمى .

- يجب أن تنتهى إجراءات تسجيل الطلاب الجدد بالفصل الدراسى خلال الأسبوع السابق لبدء الدراسة بالمعهد ولمجلس إدارة المعهد الحق فى البت فى الحالات المتأخرة عن التسجيل خلال المدة المسموح بها .

- يجوز أن يحذف الطالب مقرراً أو أكثر من التسجيل بعد موافقة المرشد الأكاديمى خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسى ولا يحسب المقرر المحذوف من التسجيل كمادة رسوب. للطالب الحق أن يضيف مقرراً أو أكثر إلى التسجيل خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الفصل الدراسى بعد موافقة المشرف الأكاديمى.كما يجوز للطالب إلغاء تسجيله فى مقرر أو مقررين على الأكثر فى مدة أقصاها نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة فى أى فصل .

- يعقد الإمتحان التحريرى فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات المسجل بها الطالب ويضع الإمتحان أعضاء هيئة التدريس القائمون بتدريس المقرر ويعقد الإمتحان تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس ويقومون بتصحيح الإمتحانات وتسليمها إلى لجان الإمتحانات حيث تعرض النتائج النهائية على مجلس إدارة المعهد فى المدة المقررة لإعتمادها قبل إعلانها على الطلاب ويكون توزيع الدرجات 60% للإمتحان النهائى (التحريرى)و40% لأعمال السنة والعملى.

- فى حالة تخلف الطالب عن دخول الإمتحان فى أى مقرر بعذر قهرى يقبله مجلس إدارة المعهد فلا يحسب غيابه رسوباً ويجب أن لا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال الدراسة بالمعهد ولا يجوز فى حالة الضرورة – بقرار من مجلس إدارة المعهد – منح فرصة ثالثة للطالب ويعتبر الطالب المتغيب بغير عذر مقبول راسباً .

- يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا يزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الأنتظام فى الرداسة ويجوز لمجلس إدارة المعهد مد هذه المدة بحيث لا تزيد مدة القيد بالمعهد عن عشرة سنوات .

- يراعى عند تسجيل الطالب فى مقررات جديدة إستيفاؤه للمقررات المؤهلة طبقاً للجداول واللائحة التى توزع على الطلاب عند بداية التسجيل ولايجوز للطالب أن يدرس مقرر ومتطلبه السابق فى الفصل نفسه إلا إذا كان درس المتطلب السابق ونجح فيه أو إذا كان تخرجه يتوقف على ذلك .

- يجب على الطالب متابعة الدروس والإشتراك فى التمرينات العملية وفقاً لنسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس ويحرم الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور ويعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للإمتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس إدارة المعهد .

- يقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسى الثانى , ويجوز للمعهد إضافة فترة زمنية فى حدود أربعة أسابيع بعد إنتهاء الإمتحانات ويشتمل المشروع على إستخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التى درسها الطالب وتعلمها فى تخصصه .

- يتم حساب المعدل الفصلى بجمع النقاط التى حصل عليها الطالب وقسمتها على عدد الساعات المعتمدة لمجموع المقررات التى درسها الطالب فى هذا الفصل وتكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية المقررة ويتم حساب المعدل التراكمى فى نهاية كل فصل دراسى,وذلك بهدف تحديد وضع الطالب تحت المراقبة التعليمية ويتم ذلك بقسمة عدد النقاط الكلية التى حصل عليها الطالب فى كل المقررات الدراسية .

- ضمن الخطة الدراسية- والتى سجلها الطالب منذ إلتحاقه بالمعهد حتى وقت حساب المعدل التراكمى على عدد الساعات المعتمدة الكلية.ويتم حساب المعدل التراكمى العام عند إنتهاء الطالب من متطلبات الدراسة بطريقة مماثلة وعلى الطالب أن يعيد دراسة المقررات الإجبارية إذا رسب فى أى منها .

- يجوز للطالب إذا رسب فى مقرر إختيارى أن يسجل فى مقرر دراسى إختيارى آخر بعد إستشارة مرشده الأكاديمى فى ضوء خطة الدراسة والمقررات الدراسية الإختيارية المطروحة كما قد يسمح للطالب الراسب فى بعض المقررات الدراسية (إجبارية أو إختيارية) بأن يسجل تسجيلاً خارجياًُ (بالنسبة لهذه المقررات) وذلك بعد الحصول على موافقة القائم بتدريس المقرر الذى يقوم بتقييم تحصيله الدراسى من خلال الواجبات والوظائف الدورية .

- فى حالة نجاح الطالب فى أى مقرر من أول مرة دخل فيها الإمتحان فإنه يحصل على درجاته الفعلية وتقدير النجاح الذى يحصل عليه وعندما يؤدى الطالب الإمتحان فى مقرر سبق أن رسب أو تغيب عنه بغير عذر مقبول يحسب تقدير نجاحه فى ذلك المقرر ويضاف لمعدله الفصلى والتراكمى وذلك عند حساب معدله التراكمى أو معدله التراكمى العام .

يقيم وضع الطالب دراسياً على أساس معدله التراكمى بعد نهاية كل فصل دراسى حسب الضوابط التالية :

• يعتبر كل طالب فى حالة إنذار إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0
• يشطب قيد الطالب من سجلات المعهد إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0 لفصلين دراسيين متتاليين طيلة دراسته بالمعهد .
• يؤدى الطالب تدريباً خلال العطلات الصيفية مرتين على الأقل خلال فترة الدراسة لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فى المرة الواحدة وذلك فى إحدى الشركات أو المؤسسات الصناعية التى تلائم فرع التخصص العام للطالب ويقدم الطالب للمعهد شهادة معتمدة بإتمام التدريب بنجاح ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا بنجاح التدريب العملى المشار إليه .
• يختار الطالب الشعبة الدراسية بعد إستيفاء المقررات اللازمة لبدء الدراسة بالتخصص وإستشارة المرشد الأكاديمى ويتم توزيع الطلبة على الأقسام طبقاً للقواعد والضوابط التى يضعها مجلس إدارة المعهد كما يمكن للطالب تحويل قيده من تخصص إلى أخر طبقاً للنظام الذى يحدده مجلس إدارة المعهد وبشرط إستيفاء قواعد القبول بالتخصص المحول إليها وموافقة المرشد الأكاديمى وإعتماد عميد المعهد .




قرار المعادلة