المعهد العالى

للهندسة والتكنولوجيا بالعبور

هندسة عمارة

رسالة البرنامج

Program Mission

The mission of the Bachelor Degree in Architectural Engineering program is to create the environments within buildings that meet the physical and psychological needs of individuals and institutions, through providing a useful, rich and rewarding context for their lives.

Program Aims

The Architectural engineering program aims to provide future engineers with appropriate theoretical knowledge and technical skills to respond to professional market demand.

خطة الدراسة

الفرقة : الأولى

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

First Year  

Architectural Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تشكيل مرئى

2

1

1

2

Visual Training

111

ARC

ظل

3

1

2

Sciagraphy

112

ARC

نظريات عمارة (1)

2

2

Theory of Architecture (1)

121

ARC

إنشاء معمارى (1)

2

2

3

Building Construction(1)

131

ARC

تصميم معمارى (1)

4

1

3

Architectural Design (1)

191

ARC

نظرية منشآت (1)

2

2

3

Theory of Structures (1)

113

CIV

مساحة

2

2

3

Surveying

126

CIV



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

منظور

3

1

2

Perspective

113

ARC

تاريخ عمارة (1)

2

2

History of Architecture (1)

122

ARC

إنشاء معمارى (2)

2

2

3

Building Construction(2)

132

ARC

التركيبات الصحية فى المبانى

2

2

Sanitary Installations in Buildings

151

ARC

تصميم معمارى (2)

4

1

3

Architectural Design(2)

192

ARC

نظرية منشآت (2)

2

2

3

Theory of Structures (2)

114

CIV

خواص المواد

2

2

2

3

Properties of Materials

127

CIV



الفرقة :الثانية

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

  Second Year

Architectural Engineering

First Semester


اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

المدخل المنظومى للهندسة

2

2

Introduction to System Engineering

262

ELC

نظريات عمارة (2)

2

2

Theory of Architecture(2)

221

ARC

إنشاء معمارى (3)

2

2

3

Building Construction(3)

231

ARC

تحكم بيئى

2

2

2

Environmental Control

241

ARC

تصميم معمارى (3)

4

1

3

Architectural Design (3)

291

ARC

خرسانة مسلحة (1)

2

3

4

Reinforced Concrete (1)

215

CIV

التفكير العلمى

2

2

Scientific Thinking

221

HUM

الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

الحاسب الألى فى العمارة

3

2

3

Computer In Architecture

211

ARC

تاريخ عمارة (2)

2

2

History of Architecture(2)

222

ARC

إنشاء معمارى (4)

2

2

3

Building Construction(4)

232

ARC

التركيبات الكهربائية فى المبانى

2

2

3

Electrical Installations in Buildings

251

ARC

تصميم معمارى (4)

4

1

3

Architectural Design(4)

292

ARC

خرسانة مسلحة (2)

2

3

4

Reinforced Concrete (2)

216

CIV

اقتصاد

2

2

Economics

251

HUM




الفرقة : الثالثة

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

Third Year

Architectural Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

تطبيقات الحاسب الآلى فى العمارة

3

1

2

Computer Applications in Architecture

311

ARC

نظريات عمارة (3)

2

2

Theory of Architecture  (3)

321

ARC

تصميمات تنفيذية (1)

4

2

3

Working Drawings(1)

361

ARC

تصميم عمرانى

2

2

3

Urban Design

371

ARC

تصميم معمارى (5)

4

1

3

Architectural Design (5)

391

ARC

اختيارى (1)

2

4

4

Elective(1)

ARC

منشأت معدنية

1

2

2

Steel Structures

3110

CIV



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

نظم تكييف الهواء فى المبانى

2

3

3

Air Conditioning Systems in Buildings

351

ARC

تصميمات تنفيذية (2)

4

2

3

Working Drawings (2)

362

ARC

إسكان

2

2

Housing

372

ARC

تنسيق مواقع

2

2

2

Landscape

373

ARC

تصميم معمارى (6)

4

1

3

Architectural Design (6)

392

ARC

اختيارى (2)

2

4

4

Elective(2)

-

ARC

هندسة الاساسات

2

2

3

Foundation Engineering

3111

CIV




الفرقة : الرابعة

التخصص : هندسة معمارية

الفصل الدراسى : الأول

Fourth Year

Architectural Engineering

First Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

نظريات عمارة (4)

2

2

Theory of Architecture(4)

421

ARC

الصوتيات فى العمارة

2

2

3

Acoustics in Architecture

451

ARC

تصميمات تنفيذية (3)

4

2

3

Working Drawings(3)

461

ARC

تصميم معمارى (7)

4

1

3

Architectural Design(7)

491

ARC

اختيارى (3)

2

4

4

Elective(3)

-

ARC

إدارة مشروعات

2

2

Project Management

431

HUM



الفصل الدراسى : الثانى

  

Second Semester

اسم المقرر

Lab.

Exercise /  Tutorial.

Lecture.

Credit hr

Course title

Code

مستندات التنفيذ

1

3

3

Execution Documents

462

ARC

الممارسة المهنية والتشريعات

2

2

Professional Practice and Legislations

463

ARC

تخطيط عمرانى

3

3

4

Urban Planning

471

ARC

مشروع التخرج

6

1

4

Project

499

ARC

اختيارى (4)

2

4

4

Elective(4)

4x2

ARC





مخرجات التعلم

Intended Learning Outcomes (ILO’s)

2.1 Knowledge and Understanding

The graduates of the Architectural Engineering program should be able to demonstrate the knowledge and understanding of:
01) Concepts and theories of mathematics and sciences, appropriate to the discipline.
02) Characteristics of engineering materials related to the discipline.
03) Principles of design; elements design, process and/or a system related to specific disciplines.
04) Methodolo-gies of solving engineering problems, data collection and interpretation.
05) Quality assurance systems, codes of practice and standards, health and safety requirements and environmental issues.
06) Business and management principles relevant to engineering.
07) Current engineering technologies as related to disciplines.
08) Topics related to humanitarian interests and moral issues.
09) Technical language and report writing
10) Professional ethics and impacts of engineering solutions on society and environment.
11) Contemporary engineering topics.
12) Principles of architectural design, and the preparation and presentations of design projects in a variety of contexts, scales, types and degree of complexity.
13) Principles of building technologies, structure & construction methods, technical installations, properties of materials, and the way they may influence design decisions.
14) Fundamentals of building acquisition, operational costs, and of preparing construction documents and specifications of materials, components, and systems appropriate to the building.
15) Theories and legislations of urban and regional planning.
16) The processes of spatial change in the built and natural environments; patterns and problems of cities; and positive & negative impacts of urbanization.
17) The significance of urban spaces and the interaction between human behavior, built environment and natural environment.
18) Theories and histories of architecture, planning, urban design, and other related disciplines.
19) Physical modeling, multi-dimensional visualization, multimedia applications, and computer-aided design.
20) The role of the architecture profession relative to the construction industry and the overlapping interests of organizations representing the built environment.
21) Various dimensions of housing problem and the range of approaches, policies, and practices that could be carried out to solve this problem.
22) Principles of sustainable design, climatic considerations, and energy consumption and efficiency in buildings and their impacts on the environment.

2.2 Intellectual Skills

The graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
01) Select appropriate mathematical and computer-based methods for modeling and analyzing problems.
02) Select appropriate solutions for engineering problems based on analytical thinking.
03) Think in a creative and innovative way in problem solving and design.
04) Combine, exchange, and assess different ideas, views, and knowledge from a range of sources.
05) Assess and evaluate the characteristics and performance of components, systems and processes.
06) Investigate the failure of components, systems, and processes.
07) Solve engineering problems, often on the basis of limited and possibly contradicting information.
08) Select and appraise appropriate ICT tools to a variety of engineering problems.
09) Judge engineering decisions considering balanced costs, benefits, safety, quality, reliability, and environmental impact.
10) Incorporate economic, societal, environmental dimensions and risk management in design.
11) Analyze results of numerical models and assess their limitations.
12) Create systematic and methodic approaches when dealing with new and advancing technology.
13) Integrate different forms of knowledge, ideas from other disciplines, and manage information retrieval to create new solutions.
14) Think three-dimensionally and engage images of places & times with innovation and creativity in the exploration of design.
15) Predict possible consequences, by- products and assess expected performance of design alternatives.
16) Reconcile conflicting objectives and manage the broad constituency of interests to reach optimum solutions.
17) Integrate relationship of structure, building materials, and construction elements into design process.
18) Integrate community design parameters into design projects.
19) Appraise the spatial, aesthetic, technical and social qualities of a design within the scope and scale of a wider environment.
20) Discuss, search and formulate informed opinions appropriate to specific context and circumstances affecting architecture profession & practice.
21) Analyze the range of patterns and traditions that have shaped and sustained cultures and the way that they can inform design process.

2.3 Professional and Practical Skills

On successful completion of the program, the graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
1. Apply knowledge of mathematics, science, information technology, design, business context and engineering practice integrally to solve engineering problems.
2. Professionally merge the engineering knowledge, understanding, and feedback to improve design, products and/or services.
3. Create and/or re-design a process, component or system, and carry out specialized engineering designs.
4. Practice the neatness and aesthetics in design and approach.
5. Use computational facilities and techniques, measuring instruments, workshops and laboratory equipment to design experiments, collect, analyze and interpret results.
6. Use a wide range of analytical tools, techniques, equipment, and software packages pertaining to the discipline and develop required computer programs.
7. Apply numerical modeling methods to engineering problems.
8. Apply safe systems at work and observe the appropriate steps to manage risks.
9. Demonstrate basic organizational and project management skills.
10. Apply quality assurance procedures and follow codes and standards.
11. Exchange knowledge and skills with engineering community and industry.
12. Prepare and present technical reports.
13. Produce and present architectural, urban design, and planning projects using an appropriate range of media and design-based software.
14. Produce professional workshop and technical drawings using traditional drawing and computer-aided drawings' techniques.
15. Use appropriate construction techniques and materials to specify and implement different designs.
16. Participate professionally in managing construction processes.
17. Demonstrate professional competence in developing innovative and appropriate solutions of architectural and urban problems.
18. Display imagination and creativity.
19. Respect all alternative solutions; changes in original plan of the project, differences in style, culture, experience and treat others with respect.
20. Provide leadership and education to the client particularly with reference to sustainable design principles.
21. Respond effectively to the broad constituency of interests with consideration of social and ethical concerns.
22. Contribute positively to the aesthetic, architecture and urban identity, and cultural life of the community.

2.4 General and Transferable Skills

The graduates of the Architectural Engineering program should be able to:
1. Collaborate effectively within multidisciplinary team.
2. Work in stressful environment and within constraints.
3. Communicate effectively.
4. Demonstrate efficient IT capabilities.
5. Lead and motivate individuals.
6. Effectively manage tasks, time, and resources.
7. Search for information and engage in life-long self learning discipline.
8. Acquire entrepreneurial skills.
9. Refer to relevant literatures.

نظام القبول والدراسة

يتكون المعهد من الأقسام والشعب الاَتية


الهندسة الكهربية

شعبة اتصالات

شعبة الكترونيات

الهندسة المعمارية
الهندسة المدنية


يلتزم المعهد بتطبيق الخطط والمناهج الدراسية التى أقرتها لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية.

للخريج الحق فى عضوية نقابة المهندسين .


تقبل جميع التخصصات حملة الشهادات التالية :


  • الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما من الشهادات العربية والأجنبية
  • دبلوم الثانوية الصناعية نظام 3 أو5 سنوات.
  • دبلوم المعاهد الفنية الصناعية
  • دبلوم المدارس الثانوية الصناعية-مبارك كول

- مدة الدراسة 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية طبقاً لطبيعة كل مقرر ويؤدى الطالب الإمتحان بأى من اللغتين المذكورتين .يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس معتمدة من وزير التعليم العالى فى أحد التخصصات المذكورة وذلك بشرط إجتياز الطالب مقررات الخطة الدراسية بنجاح مع إستيفاء كافة المتطلبات من المقررات الإجبارية ومشروع البكالوريوس وإتمام التدريب العملى مع حصوله على معدل تراكمى عام لسنوات الدراسة لا يقل عن 50% D ويكون إجمالى عدد الساعات المعتمدة 183 ساعة على الأقل موزعة على متطلبات المعهد والتخصص والشعبة . ويحتوى كل متطلب على مقررات إجبارية وإختيارية ومتطلبات المعهد .

- تكون الدراسة وفقاً لنظام الساعات بواقع فصلين دراسيين فى العام الدراسى بالإضافة إلى فصل صيفى – وتكون مدة الفصل الدراسى الأول خمسة عشر أسبوعاً أما الفصل الدراسى الصيفى فتكون الدراسة به مكثفة ولا تزيد عن ثمانية أسابيع بالإضافة إلى فترة الإمتحانات لكل فصل دراسى .

- لا يجوز أن تزيد المدة التى يقضيها الطالب فى الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على ستة عشر فصلاً دراسياً (ثمانية أعوام دراسية)ويجوز لمجلس إدارة المعهد التجاوز عن هذا الشرط عند هذا الشرط عند الضرورة القصوى.ويشترط أن يسجل الطالب عدداً من المقررات الدراسية فى الفصل الدراسى الواحد بحد أدنى (12) ساعة معتمدة وبحد أقصى (21) ساعة. ولا يجوز أن يسجل فى أقل من مقررين فى أى من الفصلين الدراسيين إلا إذا تعذر ذلك أو إذا لم يتبق للطالب إلا هذا العدد من المقررات لإستكمال كل المواد وتخرجه فى هذا الفصل ويتم التسجيل فى كل مقرر على حدة .

- بالنسبة للفصل الصيفى فلا يجوز التسجيل فيه لأكثر من مقررين من مقررات الخطة الدراسية وبحد أدنى 15 طالباً فى المقرر إذا دعت الضرورة غير ذلك وبموافقة مجلس إدارة المعهد .

- يكون قبول الطلاب وتحويلهم للمعهد فى بداية الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى كما يكون تخريج الطلاب فى نهاية الفصل الدراسى الأول أو الثانى أو الصيفى إذا ما أتم الطالب متطلبات خطته الدراسية .

- يكون لكل طالب مرشد أكاديمى من أعضاء هيئة التدريس يتابع تقدم الطالب العلمى ويوجه له النصح فى إختيار البرنامج المناسب له والتسلسل المناسب للمقررات. ويقوم الطالب بالتسجيل للمقررات فى المواعيد المحددة قبل بداية كل فصل دراسى وذلك بعد موافقة المشرف الأكاديمى .

- يجب أن تنتهى إجراءات تسجيل الطلاب الجدد بالفصل الدراسى خلال الأسبوع السابق لبدء الدراسة بالمعهد ولمجلس إدارة المعهد الحق فى البت فى الحالات المتأخرة عن التسجيل خلال المدة المسموح بها .

- يجوز أن يحذف الطالب مقرراً أو أكثر من التسجيل بعد موافقة المرشد الأكاديمى خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسى ولا يحسب المقرر المحذوف من التسجيل كمادة رسوب. للطالب الحق أن يضيف مقرراً أو أكثر إلى التسجيل خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الفصل الدراسى بعد موافقة المشرف الأكاديمى.كما يجوز للطالب إلغاء تسجيله فى مقرر أو مقررين على الأكثر فى مدة أقصاها نهاية الأسبوع الرابع من بداية الدراسة فى أى فصل .

- يعقد الإمتحان التحريرى فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات المسجل بها الطالب ويضع الإمتحان أعضاء هيئة التدريس القائمون بتدريس المقرر ويعقد الإمتحان تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس ويقومون بتصحيح الإمتحانات وتسليمها إلى لجان الإمتحانات حيث تعرض النتائج النهائية على مجلس إدارة المعهد فى المدة المقررة لإعتمادها قبل إعلانها على الطلاب ويكون توزيع الدرجات 60% للإمتحان النهائى (التحريرى)و40% لأعمال السنة والعملى.

- فى حالة تخلف الطالب عن دخول الإمتحان فى أى مقرر بعذر قهرى يقبله مجلس إدارة المعهد فلا يحسب غيابه رسوباً ويجب أن لا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال الدراسة بالمعهد ولا يجوز فى حالة الضرورة – بقرار من مجلس إدارة المعهد – منح فرصة ثالثة للطالب ويعتبر الطالب المتغيب بغير عذر مقبول راسباً .

- يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية ولا يزيد المدة عن سنتين إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الأنتظام فى الرداسة ويجوز لمجلس إدارة المعهد مد هذه المدة بحيث لا تزيد مدة القيد بالمعهد عن عشرة سنوات .

- يراعى عند تسجيل الطالب فى مقررات جديدة إستيفاؤه للمقررات المؤهلة طبقاً للجداول واللائحة التى توزع على الطلاب عند بداية التسجيل ولايجوز للطالب أن يدرس مقرر ومتطلبه السابق فى الفصل نفسه إلا إذا كان درس المتطلب السابق ونجح فيه أو إذا كان تخرجه يتوقف على ذلك .

- يجب على الطالب متابعة الدروس والإشتراك فى التمرينات العملية وفقاً لنسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للدروس ويحرم الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور ويعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للإمتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس إدارة المعهد .

- يقوم كل طالب بإعداد مشروع التخرج خلال الفصل الدراسى الثانى , ويجوز للمعهد إضافة فترة زمنية فى حدود أربعة أسابيع بعد إنتهاء الإمتحانات ويشتمل المشروع على إستخدام وتطبيق كافة الأساليب الهندسية التى درسها الطالب وتعلمها فى تخصصه .

- يتم حساب المعدل الفصلى بجمع النقاط التى حصل عليها الطالب وقسمتها على عدد الساعات المعتمدة لمجموع المقررات التى درسها الطالب فى هذا الفصل وتكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية المقررة ويتم حساب المعدل التراكمى فى نهاية كل فصل دراسى,وذلك بهدف تحديد وضع الطالب تحت المراقبة التعليمية ويتم ذلك بقسمة عدد النقاط الكلية التى حصل عليها الطالب فى كل المقررات الدراسية .

- ضمن الخطة الدراسية- والتى سجلها الطالب منذ إلتحاقه بالمعهد حتى وقت حساب المعدل التراكمى على عدد الساعات المعتمدة الكلية.ويتم حساب المعدل التراكمى العام عند إنتهاء الطالب من متطلبات الدراسة بطريقة مماثلة وعلى الطالب أن يعيد دراسة المقررات الإجبارية إذا رسب فى أى منها .

- يجوز للطالب إذا رسب فى مقرر إختيارى أن يسجل فى مقرر دراسى إختيارى آخر بعد إستشارة مرشده الأكاديمى فى ضوء خطة الدراسة والمقررات الدراسية الإختيارية المطروحة كما قد يسمح للطالب الراسب فى بعض المقررات الدراسية (إجبارية أو إختيارية) بأن يسجل تسجيلاً خارجياًُ (بالنسبة لهذه المقررات) وذلك بعد الحصول على موافقة القائم بتدريس المقرر الذى يقوم بتقييم تحصيله الدراسى من خلال الواجبات والوظائف الدورية .

- فى حالة نجاح الطالب فى أى مقرر من أول مرة دخل فيها الإمتحان فإنه يحصل على درجاته الفعلية وتقدير النجاح الذى يحصل عليه وعندما يؤدى الطالب الإمتحان فى مقرر سبق أن رسب أو تغيب عنه بغير عذر مقبول يحسب تقدير نجاحه فى ذلك المقرر ويضاف لمعدله الفصلى والتراكمى وذلك عند حساب معدله التراكمى أو معدله التراكمى العام .

يقيم وضع الطالب دراسياً على أساس معدله التراكمى بعد نهاية كل فصل دراسى حسب الضوابط التالية :

• يعتبر كل طالب فى حالة إنذار إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0
• يشطب قيد الطالب من سجلات المعهد إذا حصل على متوسط تراكمى أقل من 2.0 لفصلين دراسيين متتاليين طيلة دراسته بالمعهد .
• يؤدى الطالب تدريباً خلال العطلات الصيفية مرتين على الأقل خلال فترة الدراسة لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فى المرة الواحدة وذلك فى إحدى الشركات أو المؤسسات الصناعية التى تلائم فرع التخصص العام للطالب ويقدم الطالب للمعهد شهادة معتمدة بإتمام التدريب بنجاح ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا بنجاح التدريب العملى المشار إليه .
• يختار الطالب الشعبة الدراسية بعد إستيفاء المقررات اللازمة لبدء الدراسة بالتخصص وإستشارة المرشد الأكاديمى ويتم توزيع الطلبة على الأقسام طبقاً للقواعد والضوابط التى يضعها مجلس إدارة المعهد كما يمكن للطالب تحويل قيده من تخصص إلى أخر طبقاً للنظام الذى يحدده مجلس إدارة المعهد وبشرط إستيفاء قواعد القبول بالتخصص المحول إليها وموافقة المرشد الأكاديمى وإعتماد عميد المعهد .




قرار المعادلة